بحوث ومذكرات تخرج لطلبة جامعة الجلفة
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المعلومات تبسة، تاريخ السنة تنظيم متاحة 2009 مذكرة الكامل مقياس محاضرات اعداد جامعة بالنص التربية المدرسة التربوي الجزائر الفكر وعمل التعليم النفس إجتماع ليسانس الاتصال القرن
المواضيع الأخيرة
» عناوين مذكرات +علم اجتماع تنظيم وعمل+اجتماع تربوي
الأربعاء يناير 15, 2014 1:27 pm من طرف بلعيد

» التربية في القرن 20 معدل ومتمم بخطة/
الخميس أبريل 26, 2012 1:48 pm من طرف gaafazi khelifa

» ملخص حول التربية في القرن 20 وافي وكافي لعمل بحث
الأربعاء أبريل 18, 2012 6:19 pm من طرف gaafazi khelifa

» التربية في القرن 19
الأربعاء أبريل 18, 2012 6:01 pm من طرف gaafazi khelifa

» أسس التربية عند روسو ( ملخص للنظرية التربوية عند جان جاك روسو )
الأربعاء أبريل 18, 2012 5:57 pm من طرف gaafazi khelifa

» الفكر التربوي في القرن العشرين
الأربعاء أبريل 18, 2012 5:55 pm من طرف gaafazi khelifa

» مذكرة بعنوان أداء صناديق الاستثمار المسؤولة اجتماعيا
الخميس أبريل 12, 2012 1:12 pm من طرف gaafazi khelifa

» محاضرات مقياس علم النفس التربوي// سنة ثالثة ل.م.د علم اجتماع
الثلاثاء أبريل 10, 2012 4:39 pm من طرف gaafazi khelifa

» محاضرات مقياس التربية المقارنة // سنة ثالثة ل.م.د علم اجتماع تربوي
الثلاثاء أبريل 10, 2012 4:36 pm من طرف gaafazi khelifa

سبتمبر 2014
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



شاطر | 
 

 محاضرات مقياس علم النفس التربوي// سنة ثالثة ل.م.د علم اجتماع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
gaafazi khelifa
Admin


عدد المساهمات: 33
نقاط: 96
تاريخ التسجيل: 04/04/2012
العمر: 30
الموقع: djelfa

مُساهمةموضوع: محاضرات مقياس علم النفس التربوي// سنة ثالثة ل.م.د علم اجتماع    الثلاثاء أبريل 10, 2012 4:39 pm

علم النفس التربوي:
علم النفس التربوي هو علم يدرس سلوك الفرد الظاهر والباطني.
السلوك الظاهري: الأكل،الشرب، بكاء ، ضحك.
السلوك الباطني: وهناك سلوك عقلي:التعليم، التفكير، التذكر، الإدراك
وسلوك وجانبي: الحزن، القلق، الخوف، السعادة
- وراء كل سلوك دافع ووراء كل دافع حاجة
هرم ماسلو للحاجات :
حاجة تحقيق الذات ــــ تقديم عمل خير،...
حاجة تقدير الذات ــــ المكانة، المنصب، المهنة ،...
حاجات اجتماعية ـــ الأسرة، مجموعة الرفاق، ...
حاجة الأمن ـــ الأمن الصحي ، الغذائي ....
حاجات فيزيولوجية ـــ الأكل ، الشرب، النوم، التنفس...
أهداف علم النفس التربوي:
الفهم والوصف، التنبؤ، الضبط والتعديل
الدافع: حالة نفسية داخلية نتيجة حاجة.
الرعاية يقوم بها أي فرد
التربية: تقوم على مراحل نمو الإنسان
في كل مرحلة خصوصية
سلوكات ظاهرة 10%/ سلوكات غير ظاهرة تتمثل في قيم قناعات ، مبادئ ، تقاليد90%
الفروقات الفردية : حركي سمعي / بصري / حسي.
أهم مدارس علم النفس :
1- المدرسة السلوكية: مؤسسها هو جيمس واطسون ( 1875ـ1958 ) يقول أن المدرسة السلوكية هو توجه نظري قائم على مبدأ أن علم النفس العلمي يجب أن يدرس فقط السلوك القابل للملاحظة ،وقد اقترح واطسون عام 1913 على علماء النفس أن يتركوا للأبد دراسة الوعي والخبرات الشعورية والتركيز فقط على السلوكيات التي نستطيع ملاحظتها مباشرة وقد تمسك بهذا المبدأ بناء على اقتناعه بان قوة الطريقة العلمية قائمة على كونها قابلة للفحص أي أن الإبداعات العلمية يمكن فحصها أو رفضها وذلك عن طريق القيام بالملاحظة المطلوبة ، وترى هذه المدرسة بأن السلوك هو" أي استجابة أو نشاط قابل للملاحظة تقوم به العضوية ( حواس ، أعضاء ..")" كما تطرق واطسون إلى موضوع أصل السلوك هل هو وراثي أم بيئي ؟وبسط هذه القضية المعقدّة أنه طرح سؤال بسيط هل عازف البيانو المشهور الذي وصل إلى الشهرة الوراثة أم البيئة؟
وكان رأي واطسون أن كل شيء بيئة وأهمل عامل الوراثة وركز على أن سلوك محكوما كليا بالبيئة ومن هنا جاءت المعادلة الرئيسية في المدرسة السلوكية التي تقول مثير واستجابة.
يقول واطسون :" لو أخذت مجموعة من الأطفال صحتهم جدة ودربتهم ليصبحوا متخصصين في اختيار ما أريد تاجر ، لص ، عازف...."
وبالرغم من الجدل والنقاشات التي أثارت واطسون إلا أن المدرسة بتت أفكارها ونجحت وازدهرت ومما ساعد في تطوير هذه الدارسة هي دراسات عالم الفيزيولوجيا الروسي بافلوف الذي استطاع في تجاربه أن يدرب ويعلم الكلب على سيلان لعابه عند سماع رنين الجرس ، إ سيكولوجية المثير والاستجابة أدت أيضا إلى ازدهار علم نفس الحيوان ، حيث يرى اجري الكثير من البحوث في هذا المجال وقد تزامن هذا التقدم في البحث في السلوك الحيواني مع دعم فكرة السلوكيون بأنهما لا ضرورة لدراسة السلوك الإنساني لأنهم لا يعطونا عامل المشاعر والرغبات والإرادة والحرية لدى الإنسان.
2- مدرسة التحليل النفسي: مؤسسها فرويد وهو يهودي وطبيب عصبي يبحث في تشريح الأدمغة ومما تتكون وطريقة علاجها ومن خلال مراجعات المرضى لعيادته لاحظ ظاهرة ما يسمى قديما بالشلل الهستيري والذي تغير اليوم وأصبح يسمى بالهستيريا التحويلية ،وهي عبارة عن شلل أحد أعضاء الجسم أو فقدان البصر أو الحواس بدون أن يكون هناك سبب عضوي لهذا المرض مثلا: الخوف من امتحان البكالوريا نتيجة الضغوط من الأسرة والأصدقاء والخوف الداخلي لدى التلميذ يقوم بميكانيزم دفاعي ليتخلص من الخوف وذلك بانه يفقد البصر " هذا ما أثار الفضول العلمي لدى فرويد مما جعله يتأكد أن هناك أمراض نتيجة عن أسباب غير عضوية وعندها حاول فرويد علاج هذا الشخص عدة طرق واستخدم طريقة :التداعي الحر ، التنويم المغناطيسي ...وتتلخص نظرية فرويد في أن سلوك الإنسان هو عبارة عن ثلاثة أجزاء:
1- الهو: وهي الحاجات البيولوجية الأولية أو الغريزية للشخص كالأكل ،النوم الجنس، ولا عقل لها تفكر به وتميز بين ما هو صحيح وما هو خطأ لكنهما فقط تطلب من الشخص إشباع حاجاتها.
2- الأنا: هي عبارة عن مدركات الشخص للواقع من حوله وتنمو الأنا مع التنشئة الاجتماعية للطفل ، فيبدأ يميز بين طلبات الهو ما يمكن تحقيقه ولا يمكن تحقيقه وتسعى الأنا إلى التوفيق بين الواقع والوقت والطلب المناسب وكيفية تحقيقه.
3- الأنا الأعلى: وهو يمثل ضمير الإنسان ومعرفة ما يجوز وما لا يجوز وهي التي تضغط على الأنا لتحديد طلبات الهو أما بالموافقة أو الرفض أو الموارثة .
الهو : الطفل ، الأنا : الواقع ومتطلباته ، الأنا الأعلى : مربية الطفل لذلك يرى فروي دان شخصية الإنسان لا منطقية تعيش في صراع دائم مدى الحياة بين الحاجات ،الهو وأحكام الأنا الأعلى والضغط على الأنا ، ونتيجة هذا الضغط وعدم التوفيق والتوازن تظهر الأمراض والاضطرابات النفسية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lovelynesrin.montadarabi.com
 

محاضرات مقياس علم النفس التربوي// سنة ثالثة ل.م.د علم اجتماع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» دروس احصاء تطبيقي لطلاب علم النفس وعلم الاجتماع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطالب الجامعي  ::  :: -